مقالات, أسئلة, استفسارات, مواضيع مختلفة في التصوف الاسلامي


    كرامة مد رسول الله يدة للشيخ احمد الرفاعي

    شاطر
    avatar
    وحيد سكيكدى

    المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 06/12/2012
    العمر : 42

    كرامة مد رسول الله يدة للشيخ احمد الرفاعي

    مُساهمة  وحيد سكيكدى في الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 12:29 pm

    مجمع العَيلمين في مناقب أبي العَلَمَين

    تهذيب الشيخ جمال صقر

    bismdiwani.gif

    الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيد المرسلين سيدنا محمد الطاهر الأمين ، وعلى آله وصحبه الطيبين وسلم تسليماً إلى يوم الدين ، وبعد فإن السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه اشتهر صيته ، وعلا ذكره ، وشاعت كراماته ، وانتشر أتباعه أهل الفضل في مشارق الأرض ومغاربها ، حتى روى أهل التاريخ أنه بسبب مشايخ الرفاعية أسلم السلطان أحمد بن هولاكو ملك التتار .

    وقد رأيت رسالتين في ذكر بعض مناقب هذا الإمام العظيم وإثبات كرامة مد اليد التي أنعم الله بها على هذا السيد الكريم ، إحداهما للحافظ السيوطي ، والثانية لشيخ الشافعية في عصره الرافعي، فرأيت فيهما النفع والفائدة فقمت بتهذيبهما وأسميتهما " مجمع العيلمين( 1 ) في مناقب أبي العليمين"( 2 )
    راجياً الثواب والأجر من المولى الكريم إنه على كل شيء قدير.

    وليعلم أن من عقيدة أهل السنة والجماعة إثبات وجود الأولياء وكراماتهم ، فجب الإيمان بوجود الأولياء وكراماتهم لأن القرءان الكريم والحديث الشريف أثبتا ذلك قال الله تعالى : ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين أمنوا وكانوا يتقون ) ويقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي: " من عادى لي ولياً فقد ءاذنته بالحرب ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها " . وفي رواية " ويكون من أوليائي وأصفيائي" . معناه أن الذي يعادي الولي الله يعلمه انه محاربه ومن كان الله محاربه هلك . وإن أحب ما يتقرب به إلى الله هو الفرض ، ثم العبد التقي إذا زاد على ذلك التقرب إلى الله بزيادة النوافل الله يجعله من الأولياء من أحباب الله . وإذا وصل إلى الولاية الله يعطيه أسراراً وقوة خاصة في سمعه ، وبصره ، ورجله ، ويده .

    فأولياء الله صفتهم أنهم استقاموا بطاعة الله تعالى فأدوا الواجبات واجتنبوا المحرمات وأكثروا من نوافل الطاعات فهؤلاء الأولياء الذين هم أحباب الله تعالى يكرمهم الله تعالى في الدنيا والآخرة ، ومن إكرامهم في الدنيا أن الله عز وجل يجري على أيديهم الكرامات ، وهي أمور خارقة للعادة تظهر على أيديهم لأنهم استقاموا بطاعة خالقهم ومالكهم ، فأيدهم الله تعالى بها ليقوي إيمانهم ويثبت جنانهم ، وبذلك تفترق الكرامات عن السحر والشعوذة .

    والدليل على إثبات كرامات الأولياء ما جاء في القرءان الكريم من قوله تعالى : ( قال الذي عنده علم من الكتاب أنا ءاتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رءاه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي )( سورة النحل ) . وقال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي وغيره " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ".

    وقد ثبت بالاسناد الصحيح أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نادى أمير الجيش الذي كان بنهاوند وهو سارية بن زنيم :

    يا سارية الجبل الجبل ، فسمع ساريه وكان عمر بالمدينة يخطب.

    فالايمان بوجود أولياء الله وكراماتهم من عقيدة أهل السنة والجماعة وقد ذكرها شيخنا وقدوتنا الفقيه المحدث الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي في كثير من مؤلفاته التي ألفها في العقيدة كما هي عادة علماء أهل السنة والجماعة الذين ألفوا في العقيدة.

    فليحذر بعد ذلك من الذين ينكرون كرامات الأولياء ومن هؤلاء المشوشين والمأجورين للمشبهة المجسمة نفاة التوسل الذين شبهوا الله تعالى بخلقه وحرموا التوسل بالأنبياء والأولياء الصالحين .

    وأخيراً نسأل الله المولى الكريم أن ينفعنا ببركات أوليائه وأحبابه وأن ينفعنا بمحبتهم وان يحشرنا في زمرتهم إنه على كل شيء قدير.

    1- العيلم : البحر ، وفيه إشارة إلى السيوطي والرافعي رحمهما الله .
    2 - سمي بأبي العلمين لأنه رفع لواء الغوثية مرتين ، مرة قبل وفاة الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه ، ومرة بعده .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 19, 2017 2:54 am